بالصور | "نزرع قمحاً ونحصد رماداً".. "الآفة المجهولة" تمتد لكركوك

التهمت النيران مئات الهكتارات من محاصيل القمح والشعير في مناطق واقعة جنوب كركوك وأخرى في شمالها في ثاني حادث للعام الثاني على التوالي.

أربيل (كوردستان 24)- التهمت النيران مئات الهكتارات من محاصيل القمح والشعير في مناطق واقعة جنوب كركوك وأخرى في شمالها في ثاني حادث للعام الثاني على التوالي، متزامناَ مع حرائق مماثلة التهمت حقولاً في معظم محافظات البلاد.

وتصاعد معدل الحرائق في العراق مع موسم الحصاد، في الوقت الذي حذرت فيه السلطات من أن بعض الحوادث "تخريبي" لكنه لن يؤثر على اقتصاد البلاد.

وتقول وزارة الزراعة إن تنظيم داعش- من بين أسباب أخرى- وراء بعض من الحرائق الحاصلة في محاصيل القمح والشعير، لكنها قللت من تأثيرها.

وتكررت حوادث حرق المحاصيل العام الماضي في معظم المحافظات بما في ذلك كركوك إلى نينوى ثم ديالى وصولاً إلى البصرة اقصى الجنوب.

وقال مصدر أمني لكوردستان 24 إن النيران اندلعت يوم أمس في مناطق زنقر وعلي السراي، وهي قرى كاكائية تقع جنوب بلدة داقوق إلى الجنوب من كركوك.

وأضاف "النيران حولت المحاصيل هناك إلى رماد".

وأشار إلى أن الحقول، التي شبت فيها النيران، تقع في منطقة طالما شهدت هجمات لتنظيم داعش في الآونة الأخيرة، مرجحاً أمكانية أن يكون داعش ضالع في ذلك.

وشن تنظيم داعش في السنوات التي أعقبت هزيمته عام 2017، سلسلة هجمات على قرى الكاكائية أوقعت ضحايا في صفوف المدنيين العزل.

إلى ذلك، تمكن رجال الإطفاء من إخماد حريق في محصول آخر في قرية (قوش قاية) وهي منطقة لا تزال خلايا داعش تنشط فيها.

إقرأ ايضاًسجائر و"سهو".. العراق يعلن مسببات حرائق "الذهب الأصفر"

وقال مصدر أمني إن عبوة ناسفة انفجرت على رجال الإطفاء لكنها لم توقع خسائر بشرية.

وكان تنظيم داعش أعلن العام الماضي مسؤوليته عن حرائق عديدة التهمت مساحات واسعة من محاصيل القمح والشعير في كل من العراق وسوريا.

ويقول فلاحون إن داعش يقدم على حرق محاصيلهم ما لم يدفعوا له إتاوات.

وبحسب آخر إحصائية أصدرتها مديرية الدفاع المدني في العراق فقد بلغ عدد الحرائق الذي طال حقولاً للقمح والشعير 80 حريقاً في 15 محافظة وهي بغداد وبابل وميسان وواسط والديوانية وديالى والمثنى وصلاح الدين وكركوك وكربلاء والأنبار ونينوى والبصرة وذي قار والنجف.

وأظهرت الإحصائية التي اطلعت عليها كوردستان 24 احتراق مساحة تقدر بأكثر من أكثر من 1300 دونم، بينما تم انقاد نحو 13 ألف دونم في عموم البلاد. ولم تشمل الإحصائية محافظات إقليم كوردستان الأربع حيث لم يتم تسجيل حوادث حرائق في حقولها.

وبحسب السلطات العراقية فان معظم الحرائق وقعت بسبب أعطاب في أسلاك الكهرباء أو مصدر نار خارجي. وتم تسجيل أربعة حرائق متعمدة. ومن بين الحوادث تم تسجيل "عمل إرهابي" واحد في مدينة خانقين المتنازع عليها وفق ما جاء في الحصيلة الرسمية.